) باب مَنْ يَدْخُلُ قَبْرَ الْمَرْأَةِ
841. Orang Yang Menguburkan dan Masuk ke Liang Qubur Jenazah Wanita.
(72)باب الصَّلاَةِ عَلَى الشَّهِيدِ
842. Menshalati Orang Yang Mati Syahid
(73)باب دَفْنِ الرَّجُلَيْنِ وَالثَّلاَثَةِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ
843. Menguburkan Dua atau Tiga Jenazah dalam Satu Liang Qubur
(74)باب مَنْ لَمْ يَرَ غَسْلَ الشُّهَدَاءِ
844. Orang Yang Berpendapat Tidak Perlu Memandikan Jenazah Orang Yang Mati Syahid
(75)باب مَنْ يُقَدَّمُ فِي اللَّحْدِ
845. Jenazah Yang Lebih Dahulu Dimasukkan ke dalam Liang Qubur
وَسُمِّيَ اللَّحْدَ لأَنَّهُ فِي نَاحِيَةٍ، وَكُلُّ جَائِرٍ مُلْحِدٌ.{مُلْتَحَدًا} مَعْدِلاً، وَلَوْ كَانَ مُسْتَقِيمًا كَانَ ضَرِيحًا.
(76)باب الإِذْخِرِ وَالْحَشِيشِ فِي الْقَبْرِ
846. Pohon Idzkhir (Pohon yang Mendatangkan Bau Harum) dan Rerumputan diatas Kuburan
(77)باب هَلْ يُخْرَجُ الْمَيِّتُ مِنَ الْقَبْرِ وَاللَّحْدِ لِعِلَّةٍ
847. Bolehkan Mengeluarkan Mayat dari Qubur atau Liang Lahad karena Suatu Alasan?.
(78)باب اللَّحْدِ وَالشَّقِّ فِي الْقَبْرِ
848. Liang Lahad (Lobang di samping) dan Syaq (Lobang di Tengah) pada Lobang Kuburan
(79)باب إِذَا أَسْلَمَ الصَّبِيُّ فَمَاتَ هَلْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَهَلْ يُعْرَضُ عَلَى الصَّبِيِّ الإِسْلاَمُ
849. Jika Anak Kecil Masuk Islam Lalu Mati Apakah Wajib Dishalati?. Apakah Islam Wajib Diperkenalkan Kepada Anak Kecil?.
وَقَالَ الْحَسَنُ وَشُرَيْحٌ وَإِبْرَاهِيمُ وَقَتَادَةُ إِذَا أَسْلَمَ أَحَدُهُمَا فَالْوَلَدُ مَعَ الْمُسْلِمِ.
وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مَعَ أُمِّهِ مِنَ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَلَمْ يَكُنْ مَعَ أَبِيهِ عَلَى دِينِ قَوْمِهِ.
وَقَالَ الإِسْلاَمُ يَعْلُو وَلاَ يُعْلَى
(80)باب إِذَا قَالَ الْمُشْرِكُ عِنْدَ الْمَوْتِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ
850. Jika Seorang Musyrik Mengucapkan Kaliamt "Laa Ilaaha Illallah" Menjelang Kematiannya
(81)باب الْجَرِيدِ عَلَى الْقَبْرِ
851. Menancapkan Pelepah Daun (Kurma) di atas Kuburan
وَأَوْصَى بُرَيْدَةُ الأَسْلَمِيُّ أَنْ يُجْعَلَ فِي قَبْرِهِ جَرِيدَانِ. وَرَأَى ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فُسْطَاطًا عَلَى قَبْرِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقَالَ انْزِعْهُ يَا غُلاَمُ، فَإِنَّمَا يُظِلُّهُ عَمَلُهُ.
وَقَالَ خَارِجَةُ بْنُ زَيْدٍ رَأَيْتُنِي وَنَحْنُ شُبَّانٌ فِي زَمَنِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَإِنَّ أَشَدَّنَا وَثْبَةً الَّذِي يَثِبُ قَبْرَ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ حَتَّى يُجَاوِزَهُ.
وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ أَخَذَ بِيَدِي خَارِجَةُ فَأَجْلَسَنِي عَلَى قَبْرٍ، وَأَخْبَرَنِي عَنْ عَمِّهِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ إِنَّمَا كُرِهَ ذَلِكَ لِمَنْ أَحْدَثَ عَلَيْهِ.
وَقَالَ نَافِعٌ كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَجْلِسُ عَلَى الْقُبُورِ.
(82)باب مَوْعِظَةِ الْمُحَدِّثِ عِنْدَ الْقَبْرِ، وَقُعُودِ أَصْحَابِهِ حَوْلَهُ
852. Nasehat Yang Disampaikan Seseorang di Kuburan dan Sementara Teman-temannya Duduk di Sekelilingnya
{يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ} الأَجْدَاثُ الْقُبُورُ.
{بُعْثِرَتْ} أُثِيرَتْ. بَعْثَرْتُ حَوْضِي أَيْ جَعَلْتُ أَسْفَلَهُ أَعْلاَهُ، الإِيفَاضُ الإِسْرَاعُ.
وَقَرَأَ الأَعْمَشُ: {إِلَى نَصْبٍ} إِلَى شَيْءٍ مَنْصُوبٍ يَسْتَبِقُونَ إِلَيْهِ، وَالنُّصْبُ وَاحِدٌ وَالنَّصْبُ مَصْدَرٌ يَوْمُ الْخُرُوجِ مِنَ الْقُبُورِ.
{يَنْسِلُونَ} يَخْرُجُونَ.
(83) باب مَا جَاءَ فِي قَاتِلِ النَّفْسِ
853. Tentang Orang Yang Mati Bunuh Diri
(84)باب مَا يُكْرَهُ مِنَ الصَّلاَةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ وَالاِسْتِغْفَارِ لِلْمُشْرِكِينَ
854. Larangan Menshalati Jenazah Orang Munafiq dan Memohonkan Ampunan Bagi Kaum Musyrikin
رَوَاهُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
(85)باب ثَنَاءِ النَّاسِ عَلَى الْمَيِّتِ
855. Pujian Manusia Terhadap Mayat
(86)باب مَا جَاءَ فِي عَذَابِ الْقَبْرِ
856. Tentang Adzab (Siksa) Qubur
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلاَئِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ} هُوَ الْهَوَانُ، وَالْهَوْنُ الرِّفْقُ، وَقَوْلُهُ جَلَّ ذِكْرُهُ: {سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ} وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}
(87)باب التَّعَوُّذِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ
857. Memohon Perlindungan dari Adzab Qubur
(88)باب عَذَابِ الْقَبْرِ مِنَ الْغِيبَةِ وَالْبَوْلِ
858. Adzab Qubur Akibat Dosa Ghibah (Menggunjing Aib Orang) dan Air Kencing
(89)باب الْمَيِّتِ يُعْرَضُ عَلَيْهِ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ
859. Diperlihatkan Kepada Mayit Tempat Duduknya Kelak di Surga Setiap Pagi dan Petang
(90)باب كَلاَمِ الْمَيِّتِ عَلَى الْجَنَازَةِ
860. Mayit Berbicara tentang Jenazah Dirinya Sendiri Ketika Akan Dibawa ke Kuburan
(91)باب مَا قِيلَ فِي أَوْلاَدِ الْمُسْلِمِينَ
861. Pembicaraan Tentang Kematian dan Keberadaan Mayit dari Anak-anak Kaum Muslimin
قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ مَاتَ لَهُ ثَلاَثَةٌ مِنَ الْوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ كَانَ لَهُ حِجَابًا مِنَ النَّارِ، أَوْ دَخَلَ الْجَنَّةَ».
(92)باب مَا قِيلَ فِي أَوْلاَدِ الْمُشْرِكِينَ
862. Pembicaraan Tentang Keberadaan Mayit dari Anak-anak Kaum Musyrikin
(93)باب
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ((من رأى منكم الليلة رؤيا)):
(94) باب مَوْتِ يَوْمِ الاِثْنَيْنِ
863. Meninggal Dunia pada Hari Senin
(95)باب مَوْتِ الْفَجْأَةِ الْبَغْتَةِ
864. Kematian Yang Mendadak
(96)باب مَا جَاءَ فِي قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ـ رضى الله عنهما
865. Tentang Kuburan Nabi Shallallahu 'alaihi wa salam, Abu Bakr ash-Shiddiq dan 'Umar bin Al-Khaththab RAa
{فَأَقْبَرَهُ} أَقْبَرْتُ الرَّجُلَ إِذَا جَعَلْتَ لَهُ قَبْرًا، وَقَبَرْتُهُ دَفَنْتُهُ.
{كِفَاتًا} يَكُونُونَ فِيهَا أَحْيَاءً، وَيُدْفَنُونَ فِيهَا أَمْوَاتًا.
(97)باب مَا يُنْهَى مِنْ سَبِّ الأَمْوَاتِ
866. Larangan Mencela Orang Yang Telah Meninggal Dunia
(98)باب ذِكْرِ شِرَارِ الْمَوْتَى
867. Menceritakan Keburukan Orang Yang Telah Meninggal Dunia
Tiada ulasan:
Catat Ulasan