Selasa, Ogos 23, 2022

Sahih bukhari kitab jenazah sesi 00 tajuk(1-98)s


Sahih bukhari kitab jenazah (tajuk bab)

(1)باب فِي الْجَنَائِزِ وَمَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ
772. Tentang Jenazah dan Orang Yang Sebelum Meninggal Dunia Akhir Ucapannya "Laa Ilaaha illallah"

(1)باب في الْجَنَائِزِ، وَمَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ:
وَقِيلَ لِوَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ أَلَيْسَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ قَالَ بَلَى، وَلَكِنْ لَيْسَ مِفْتَاحٌ إِلاَّ لَهُ أَسْنَانٌ، فَإِنْ جِئْتَ بِمِفْتَاحٍ لَهُ أَسْنَانٌ فُتِحَ لَكَ، وَإِلاَّ لَمْ يُفْتَحْ لَكَ.
Ini bab menyatakan hadits tentang orang mati atau orang-orang yang nak mati  dan tentang  orang yang akhir perkataannya ialah  لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ.
Dikatakan kepada Wahab bin Munabih bukankah لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ itu anak kunci syurga, katanya memang tetapi tidak ada anak kunci melainkan ada baginya gigi, kalau kau bawakan anak kunci yang ada giginya akan terbuka kepada engkau yakni pintu .Kalau tidak  ,tidak akan terbuka pintu itu untuk engkau

(2)باب الأَمْرِ بِاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ
773. Perintah Menghantar Jenazah

(3)باب الدُّخُولِ عَلَى الْمَيِّتِ بَعْدَ الْمَوْتِ إِذَا أُدْرِجَ فِي كَفَنِه
774. Masuk Melihat Mayat Setelah Dikafani

(4)باب الرَّجُلِ يَنْعَى إِلَى أَهْلِ الْمَيِّتِ بِنَفْسِهِ
775. Orang Yang Memberitahukan Kematian Seseorang Kepada Keluarganya Sendiri

Sahih bukhari kitab jenazah sesi 002tajuk

(5)باب الإِذْنِ بِالْجَنَازَةِ
776. Meminta Idzin Untuk Mengurus Jenazah

(5) باب الإِذْنِ بِالْجَنَازَةِ
وَقَالَ أَبُو رَافِعٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((أَلاَ آذَنْتُمُونِي)).
Bab memberitahu tentang jenazah.
Abu Rafik berkata dari Abu Hurairah r.a. dari Nabi saw  bersabda kenapa kamu tidak memberitahu kepada ku.

(6)باب فَضْلِ مَنْ مَاتَ لَهُ وَلَدٌ فَاحْتَسَبَ
777. Keutamaan Shabar Atas Kematian Anak

(6)باب فَضْلِ مَنْ مَاتَ لَهُ وَلَدٌ فَاحْتَسَبَ، وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}:
Bab menyatakan kelebihan orang yang mati anak, lalu ia bersabar dan reda dengan qadak Allah swt keatasnya itu dan firman Allah وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ dan berilah berita gembira kepada orang- orang yang sabar.

(7)باب قَوْلِ الرَّجُلِ لِلْمَرْأَةِ عِنْدَ الْقَبْرِ اصْبِرِي
778. Ucapan Seseorang Kepada Wanita Yang Berada di Qubur; "Bershabarlah"

(8)باب غُسْلِ الْمَيِّتِ وَوُضُوئِهِ بِالْمَاءِ وَالسِّدْرِ
779. Memandikan Mayat dan Mewudhukannya dengan Air Yang Dicampur dengan Daun Bidara

(8)باب غُسْلِ الْمَيِّتِ وَوُضُوئِهِ بِالْمَاءِ وَالسِّدْرِ:
وَحَنَّطَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ابْنًا لِسَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ، وَحَمَلَهُ وَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ.
وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا الْمُسْلِمُ لاَ يَنْجُسُ حَيًّا وَلاَ مَيِّتًا.
وَقَالَ سَعْدٌ لَوْ كَانَ نَجِسًا مَا مَسِسْتُهُ.
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((الْمُؤْمِنُ لاَ يَنْجُسُ)).
Ini bab mandikan orang mati  dan mengambil wuduknya dengan air dan sidrin (air yang dicampur bidara) . Ibnu Umar melumurkan hannur(wangi2an) kepada anak Said bin Zaid. Dan dia memikul dan dia bersembahyang dengan tidak berwuduk.
Dan berkata Ibnu Abbas r.a berkata ; orang muslim itu tidak najis samada ketika hidupnya atau matinya.
Berkata Saad , kalu dia najis tentu aku tak sentuhnya
Nabi saw bersabda  mukmin itu tidak najis.

(9)باب مَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يُغْسَلَ وِتْرًا
780. Disunnahkan Ketika Memandikan Mayat Menguyurnya dengan Bilangan Ganjil

(10)باب يُبْدَأُ بِمَيَامِنِ الْمَيِّتِ
781. Dalam Memandikan Mayat, Hendaknya Memulainya dari Anggota Badan Yang Kanan 

(11) باب مَوَاضِعِ الْوُضُوءِ مِنَ الْمَيِّتِ
782. Mendahulukan Anggota Badan Wudlu'

(12)باب هَلْ تُكَفَّنُ الْمَرْأَةُ فِي إِزَارِ الرَّجُلِ
783. Bolehkan Mayat Wanita Dikafani Dengan Kain Sarung Laki-laki

(13) باب يَجْعَلُ الْكَافُورَ فِي آخِرِهِ
784. Menjadikan Air Yang Dicampur Kapur Barus Sebagai Air Guyuran Terakhir

(14)باب نَقْضِ شَعَرِ الْمَرْأَةِ
785. Menyisir Rambut Mayat Wanita
(14)باب نَقْضِ شَعَرِ الْمَرْأَةِ:
وَقَالَ ابْنُ سِيرِينَ لاَ بَأْسَ أَنْ يُنْقَضَ شَعَرُ الْمَيِّتِ.
Bab buka rambut perempuan yang berjalin atau bersanggu
Ibnu Sirin berkata tidak mengapa dibuka rambut atau dihuraikan perempuan itu.

(15)باب كَيْفَ الإِشْعَارُ لِلْمَيِّتِ
786. Bagaimana Cara Membungkus (mengkafani) Mayat
(15)باب كَيْفَ الإِشْعَارُ لِلْمَيِّتِ:
وَقَالَ الْحَسَنُ الْخِرْقَةُ الْخَامِسَةُ تَشُدُّ بِهَا الْفَخِذَيْنِ وَالْوَرِكَيْنِ تَحْتَ الدِّرْعِ.
Ini bab bagaimana isyar( bg kena kain kulit) kepada si mati.
Hasan Basri berkata, cebisan kain yang kelima, orang yang memandikannya atau engkau  buat ikat dua pahanya dan dua belah punggung nya dibawah baju.

(16) باب هَلْ يُجْعَلُ شَعَرُ الْمَرْأَةِ ثَلاَثَةَ قُرُونٍ
787. Apakah Rambut Mayat Wanita Harus Dikepang Tiga?

(17) باب يُلْقَى شَعَرُ الْمَرْأَةِ خَلْفَهَا
788. Meletakkan Kepangan Rambut Mayat Wanita Ke Belakang

(18)باب الثِّيَابِ الْبِيضِ لِلْكَفَنِ
789. Kain Berwarna Putih Untuk Kain Kafan

(19)باب الْكَفَنِ فِي ثَوْبَيْنِ
790. Mengkafani Dengan Dua Potong Kain

(20)باب الْحَنُوطِ لِلْمَيِّتِ
791. Memberi Wangi-Wangian Pada Mayat

(21)باب كَيْفَ يُكَفَّنُ الْمُحْرِمُ
792. Bagaimana Cara Mengkafani Orang Yang Meninggal Dunia Dalam Keadaan Sedang Ihram?

Sahih bukhari kitab jenazah sesi 003tajuk

(22)باب الْكَفَنِ فِي الْقَمِيصِ الَّذِي يُكَفُّ أَوْ لاَ يُكَفُّ ، وَمَنْ كُفِّنَ بِغَيْرِ قَمِيصٍ
793. Mengkafani Dengan Baju Gamis Yang Dijahit atau Tidak

(23)باب الْكَفَنِ بِغَيْرِ قَمِيصٍ
794. Kain Kafan Tanpa Baju

(24) باب الْكَفَنِ وَلاَ عِمَامَةٌ
795. Kain Kafan Tanpa Sorban

(25)باب الْكَفَنِ مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ
796. Membeli Kain Kafan  dengan Harta Peninggalan Mayat

( 25)باب الْكَفَنِ مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ:
وَبِهِ قَالَ عَطَاءٌ وَالزُّهْرِيُّ وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ وَقَتَادَةُ.
وَقَالَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ الْحَنُوطُ مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ.
وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ يُبْدَأُ بِالْكَفَنِ ثُمَّ بِالدَّيْنِ ثُمَّ بِالْوَصِيَّةِ.
وَقَالَ سُفْيَانُ أَجْرُ الْقَبْرِ وَالْغَسْلِ هُوَ مِنَ الْكَفَنِ.
Bab kafan itu dari keseluruhan harta
Dan dengannya Atoq, Zuhri  itu dan Amar bin Dinar  dan Qatadah berpendapat .
Dan berkata Amar bin Dinar, yakni wangi-wangian yang dilumur kepada simati adalah termasuk keseluruhan harta.
Ibrahim berkata dimulakan dengan kafan kemudian dengan hutang kemudian dengan wasiat.
Berkata Sufiyan ubah yakni gali kubur dan mandikanadalah termasuk dari kafan juga.

(26) باب إِذَا لَمْ يُوجَدْ إِلاَّ ثَوْبٌ وَاحِدٌ
797. Jika Tidak Ada Kain Kafan Kecuali Sehelai Kain

(27)باب إِذَا لَمْ يَجِدْ كَفَنًا إِلاَّ مَا يُوَارِي رَأْسَهُ أَوْ قَدَمَيْهِ غَطَّى رَأْسَهُ
798. Jika Tidak Ada Kain Kafan Kecuali Sehelai Kain Yang Hanya Dapat Menutupi Kepala atau Kaki Mayat, Maka Yang Ditutup Adalah  Kepalanya

(28)باب مَنِ اسْتَعَدَّ الْكَفَنَ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَلَمْ يُنْكَرْ عَلَيْهِ
799. Orang Yang Mempersiapkan Kain Untuk Kafan di Zaman Nabi Shallallahu 'alaihi wa salam dan Beliau Tidak Mengingkarinya

(29)باب اتِّبَاعِ النِّسَاءِ الْجَنَائِزَ
800. Larangan Menghantar Jenazah Bagi Wanita

(30)باب إِحْدَادِ الْمَرْأَةِ عَلَى غَيْرِ زَوْجِهَا
801. Berkabungnya Wanita Atas Kematian Selain Suaminya

Sahih bukhari kitab jenazah sesi 004

(31)باب زِيَارَةِ الْقُبُورِ
802. Ziarah Qubur

(32)باب قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «يُعَذَّبُ الْمَيِّتُ بِبَعْضِ بُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ» إِذَا كَانَ النَّوْحُ مِنْ سُنَّتِهِ
803. Sabda Nabi Shallallahu 'alaihi wa salam tentang Mayat Akan Disiksa Disebabkan Tangisan Keluarganya

لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا}.
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ». فَإِذَا لَمْ يَكُنْ مِنْ سُنَّتِهِ، فَهُوَ كَمَا قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: {لاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}. وَهُوَ كَقَوْلِهِ: {وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ} ذُنُوبًا {إِلَى حِمْلِهَا لاَ يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ} وَمَا يُرَخَّصُ مِنَ الْبُكَاءِ فِي غَيْرِ نَوْحٍ.
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لاَ تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْمًا إِلاَّ كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْ دَمِهَا». وَذَلِكَ لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ.
Ini bab si mati disiksa dengan sebab tangisan  ahlinya keatasnya.
Bila teriakan itu daripada sunnahnya daripada cara sesaorang itu .
Kerana Allah taala berfirman jagalah diri kamu dan ahli keluarga kamu drp neraka.
Nabi saw bersabda , semua pemimpin akan ditanya tentang kepemimpinannya.
Bila kaum itu bukan dari sunnahnya maka ia seperti kata Aisyah tiada seorang menanggung dosa orang lain.
Dan dia seperti firman Allah, kalu  ada satu orang yg minta  tanggung dosa orang lain keatasnya, tidak sedikitpun  ditanggung dosa orang lain(yakni masing-masing tanggung dosa sendiri)
Ini bab pada menyatakan dibenarkan atau dibolehkan menangis dengan tidak berteriak (menangis kuat2)
Nabi saw bersabda tidak dibunuh satu nyawa secara zalim melainkan ada bahagian daripada darahnya itu untuk anak Adam yang pertama, itu adalah kerana ia telah mengadakan cara pertama pembunuhan atau ia telah memulakan cara pembunuhan yg pertama seperti itu.

Sahih bukhari kitab jenazah sesi 005

(33)باب مَا يُكْرَهُ مِنَ النِّيَاحَةِ عَلَى الْمَيِّتِ
804. Larangan Meratapi Mayat

(33)باب مَا يُكْرَهُ مِنَ النِّيَاحَةِ عَلَى الْمَيِّتِ:
وَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعْهُنَّ يَبْكِينَ عَلَى أَبِي سُلَيْمَانَ مَا لَمْ يَكُنْ نَقْعٌ أَوْ لَقْلَقَةٌ. وَالنَّقْعُ التُّرَابُ عَلَى الرَّأْسِ، وَاللَّقْلَقَةُ الصَّوْتُ.

Bab tangisan yg tidak disukai atas simati  .
Umar ra berkata biarkan mereka menangis atau menangis si Abi Sulaiman yakni Khalid Al Walid yakni selagi tidak ada meletak tanah atas kepala atau suara


Bab tanpa tajuk(34)
باب جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال جيء بأبي يوم أحد، قد مثل به حتى وضع بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم...:
Haditsnya

«1296» وَقَالَ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ مُخَيْمِرَةَ حَدَّثَهُ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
وَجِعَ أَبُو مُوسَى وَجَعًا فَغُشِيَ عَلَيْهِ، وَرَأْسُهُ فِي حَجْرِ امْرَأَةٍ مِنْ أَهْلِهِ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَرُدَّ عَلَيْهَا شَيْئًا، فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ أَنَا بَرِيءٌ مِمَّنْ بَرِئَ مِنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَرِئَ مِنَ الصَّالِقَةِ وَالْحَالِقَةِ وَالشَّاقَّةِ.
[تحفة 9125].
Berkata Hakam bin Musa  telah meriwayatkan kepada kami Yahya bin Hamzah  dari Abdul Rahman bin Jabir Sesungguhnya  Qasim bin Muhaimirah katanya  ....
Abu Musa jatuh sakit pengsan. Ketika itu kepala dia  atas ribaan salah seorang isterinya. Dia tak boleh menolak apa- apa terhadap isterinya itu. Isterinya sedang menangis dan berkara2 sesuatu. Bila dia sedar m dia berkata aku berlepas diri  orang- orang yang Rasullah berkata orang yg Rasullah berlepas diri daripadanya. Semuanya Rasullah berlepas diri daripada  orang yg mengangkat suaranya pada ketika ditimpa bencana  dan orang yg cukur kepala bila sedih dan orang yang koyak- koyak baju pada ketika ditimpa bencana.

(35)باب لَيْسَ مِنَّا مَنْ شَقَّ الْجُيُوبَ
805. Bukan dari Golongan Kami Siapa Yang Merobek-Robek Baju Karena Maratapi Musibah Kematian

(36)باب رِثَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم سَعْدَ ابْنَ خَوْلَةَ
806. Kesedihan Nabi Shallallahu 'alaihi wa salam Ketika Sa'ad bin Khaulah Meninggal Dunia

باب رِثَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَعْدَ ابْنَ خَوْلَةَ:
Bab menyebut2kan kebaikan orang mati atau meratap nabi saw tentang Said bin Khaulah.

(37)باب مَا يُنْهَى مِنَ الْحَلْقِ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ
807.Bab menyatakan cukur kepala yg dilarang ada ketika ditimpa bencana

(38)باب لَيْسَ مِنَّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ
808. Bukan dari Golongan Kami Siapa Yang Menampar-nampar Pipi Karena Maratapi Musibah Kematian

(39)باب مَا يُنْهَى مِنَ الْوَيْلِ وَدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ
809. Larangan Mengucapkan Kata "Celaka" atau Seruan-Seruan Jahiliyah Lainnya Ketika Ditimpa Musibah

(40)باب مَنْ جَلَسَ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ يُعْرَفُ فِيهِ الْحُزْنُ
810. Orang Yang Duduk Termenung Ketika Ditimpa Musibah Hingga Tampak Kesedihannya

(41) باب مَنْ لَمْ يُظْهِرْ حُزْنَهُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ
811. Orang Yang Tidak Menampakkan Kesedihanhya Ketika Ditimpa Musibah
(41) باب مَنْ لَمْ يُظْهِرْ حُزْنَهُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ:
وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ: الْجَزَعُ الْقَوْلُ السَّيِّئُ وَالظَّنُّ السَّيِّئُ.
وَقَالَ يَعْقُوبُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ}.
Bab sesiapa yg tidak menyatakan kesedihan ketika musibah.
Berkata Muhamad bin Kaab Quraizi, keluh kesah adalah ucapan yg keji dan sangkaan yg buruk.
Dan Yaakub berkata, Aku hanya mengadu dukacita dan kesedihan hanya kepada Allah.

(42) باب الصَّبْرِ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى
812. Kesabaran Terletak Pada Kesempatan Awal Dalam Menghadapi Musibah

وَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ نِعْمَ الْعِدْلاَنِ، وَنِعْمَ الْعِلاَوَةُ {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ}.
Bab sabar  yg sebenar ketika mula-muka ditimpa bencana
Berkata Umar ra , alangkah baiknya dua darjat dan alangkah baiknya satu pemberian (alaun) yaitu yg terdapat pada ayat
Orang-orang yang bila ditimpa musibat mereka kata
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
Orang-orang inilah yg hanya mendapat salawat dan rahmat  drp tuhan mereka dan benar-benar terpimpin .
Dan firman Allah, dapatkan bantuan dan pertolongan dengan sabar dan solat .
Dan firman Allah  dapatkan pertolongan dengan sabar dan solat
Dan sesungguhnya solat itu amat berat melainkan bg orang yang khusyuk.

(43) باب قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «إِنَّا بِكَ لَمَحْزُونُونَ
813. Sabda Nabi Shallallahu 'alaihi wa salam: "Sesungguhnya Kami Bersedih Karena Berpisah Denganmu"

(43)باب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِنَّا بِكَ لَمَحْزُونُونَ)):
وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((تَدْمَعُ الْعَيْنُ وَيَحْزَنُ الْقَلْبُ)).
Bab sabda Nabi saw:Sesungguhnya kami sangat sedih kerana engkau.
Ibnu Umar berkata ra dari Nabi saw: Mata mengalirkan air mata dan hati bersedih.

(44)باب الْبُكَاءِ عِنْدَ الْمَرِيضِ
814. Menangis di Samping Orang Yang Sakit

(45)باب مَا يُنْهَى عَنِ النَّوْحِ، وَالْبُكَاءِ، وَالزَّجْرِ، عَنْ ذَلِكَ
815. Larangan Meratap dan Menangis dan Perintah Meninggalkannya

Sahih bukhari kitab jenazah sesi 006
(46)باب الْقِيَامِ لِلْجَنَازَةِ
816. Berdiri untuk Menghormati Jenazah

(47) باب مَتَى يَقْعُدُ إِذَا قَامَ لِلْجَنَازَةِ
817. Kapan Duduk Setelah Berdiri Menghormati Jenazah

(48)باب مَنْ تَبِعَ جَنَازَةً فَلاَ يَقْعُدُ حَتَّى تُوضَعَ عَنْ مَنَاكِبِ الرِّجَالِ، فَإِنْ قَعَدَ أُمِرَ بِالْقِيَامِ
818. Orang Yang Mengantar Jenazah Tidak Duduk Hingga Jenazah Tersebut Diturunkan dari Pundak-pundak Orang Yang  Menggotongnya.  Jika Ia Duduk, Maka Diperintahkan Agar Berdiri.

(49)باب مَنْ قَامَ لِجَنَازَةِ يَهُودِيٍّ
819. Orang Yang Berdiri untuk Menghormati Jenazah Orang Yahudi

(50)باب حَمْلِ الرِّجَالِ الْجِنَازَةَ دُونَ النِّسَاءِ
820. Yang Menggotong Jenazah adalah Laki-laki.  Wanita Tidak Diperkenankan

(51) باب السُّرْعَةِ بِالْجِنَازَةِ
821. Membawa Jenazah dengan Cepat
(51) باب السُّرْعَةِ بِالْجِنَازَةِ
Bab bersegera bawa jenazah.

وَقَالَ أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْتُمْ مُشَيِّعُونَ، وَامْشِ بَيْنَ يَدَيْهَا، وَخَلْفَهَا وَعَنْ يَمِينِهَا، وَعَنْ شِمَالِهَا. وَقَالَ غَيْرُهُ قَرِيبًا مِنْهَا.
Anas ra berkata kamu....

(52) باب قَوْلِ الْمَيِّتِ وَهُوَ عَلَى الْجِنَازَةِ قَدِّمُونِي
822. Ucapan Mayit Ketika Berada di Pundak-pundak Orang Yang Membawanya; "Segeralah Kalian Membawa Aku.."

(53)باب مَنْ صَفَّ صَفَّيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً عَلَى الْجِنَازَةِ خَلْفَ الإِمَامِ
823. Membuat Dua atau Tiga Shaf di Belakang Imam dalam Shalat Jenazah

(54) باب الصُّفُوفِ عَلَى الْجِنَازَةِ
824. Barisan Shaf Ketika Shalat Jenazah

(55)باب صُفُوفِ الصِّبْيَانِ مَعَ الرِّجَالِ عَلَى/فِي الْجَنَائِزِ
825. Barisan Shaf Anak-Anak Bergabug Bersama Laki-laki Dewasa dalam Shalat Jenazah

(56)باب سُنَّةِ الصَّلاَةِ عَلَى الْجَنَائِزِ
826. Tuntunan Shalat Jenazah
(56)باب سُنَّةِ الصَّلاَةِ عَلَى الْجَنَائِزِ:
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَنْ صَلَّى عَلَى الْجَنَازَةِ)).
وَقَالَ: ((صَلُّوا عَلَى صَاحِبِكُمْ)).
وَقَالَ: ((صَلُّوا عَلَى النَّجَاشِيِّ)). سَمَّاهَا صَلاَةً، لَيْسَ فِيهَا رُكُوعٌ وَلاَ سُجُودٌ، وَلاَ يُتَكَلَّمُ فِيهَا، وَفِيهَا تَكْبِيرٌ وَتَسْلِيمٌ. وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ لاَ يُصَلِّي إِلاَّ طَاهِرًا. وَلاَ يُصَلِّي عِنْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَلاَ غُرُوبِهَا، وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ، وَقَالَ الْحَسَنُ أَدْرَكْتُ النَّاسَ وَأَحَقُّهُمْ عَلَى جَنَائِزِهِمْ مَنْ رَضُوهُمْ لِفَرَائِضِهِمْ. وَإِذَا أَحْدَثَ يَوْمَ الْعِيدِ أَوْ عِنْدَ الْجَنَازَةِ يَطْلُبُ الْمَاءَ وَلاَ يَتَيَمَّمُ، وَإِذَا انْتَهَى إِلَى الْجَنَازَةِ وَهُمْ يُصَلُّونَ يَدْخُلُ مَعَهُمْ بِتَكْبِيرَةٍ.
وَقَالَ ابْنُ الْمُسَيَّبِ يُكَبِّرُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالسَّفَرِ وَالْحَضَرِ أَرْبَعًا.
وَقَالَ أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ التَّكْبِيرَةُ الْوَاحِدَةُ اسْتِفْتَاحُ الصَّلاَةِ.
وَقَالَ: {وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا} وَفِيهِ صُفُوفٌ وَإِمَامٌ.
Bab  sunnat solat  jenazah .
Nabi saw bersabda, sesiapa yg menyembahyangkan jenazah.
Dia bersabda lagi sembahyanglah atas sahabat kamu.
Dia bersabda lagi sembahyanglah keatas Najasyi.Nabi saw menamakan dia sembahyang padahal  tidak ada rukuk dan sujud dan tidak ada percakapan didalamnya .
Di-dalamnya juga ada  takbir dan tasbih.
Dan sesungguhnya Ibnu Umar tidak bersembahyang melainkan  dalam keadaan suci. Dan dia tidak bersembahyang ketika naik matahari  dan ketika jatuh matahari. Dan dia mengangkat kedua tangannyayakni bertakbir).
Hasan AlBasri  berkata ;aku sempat bersama sahabat- sahabat.
Dan orang yang paling berhak antara mereka itu untuk bersembahyang jenazah ialah  orang yg mereka senang hati  untuk mengerjakan sembahyang ferdu (orang jadi imam ketika solat ferdu).
Bila sesaorang itu berhadas ketika solat jenazah, dia kena cari air. Dan tidak boleh tayamun. Dan bila dia sampai kepada jenazah, mereka sedang bersembahyang dia masuk bersama mereka takbir.
Ibnu Musayabberkata: Dia  bertakbir pada waktu malam dan siang dan pada waktu safar ada 4 takbir.
Anas berkata yg satu itu takbir pembukaan sembahyang.
Dan Allah swt berfirman : Jangan engkau sembahyang keatas yang mati buat selama-lamanya yakni orang-orang munafik dan orang-orang yang kafir.
Dan didalamnya ada saf2 dan iman.

💫Sahih bukhari kitab jenazah sesi 007tajuk
(57)باب فَضْلِ اتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ
827. Keutamaan Mengantarkan Jenazah
(57)باب فَضْلِ اتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ:
وَقَالَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذَا صَلَّيْتَ فَقَدْ قَضَيْتَ الَّذِي عَلَيْكَ.
وَقَالَ حُمَيْدُ بْنُ هِلاَلٍ مَا عَلِمْنَا عَلَى الْجَنَازَةِ إِذْنًا، وَلَكِنْ مَنْ صَلَّى ثُمَّ رَجَعَ فَلَهُ قِيرَاطٌ.
Bab kelebihan mengikut jenazah.
Zaid bin Tsabit berkata : Bila engkau telah menyembahyangkan jenazah, sesungguhnya engkau telah menunaikan tanggungjawab engkau.
Humaid bin Hilal berkata: kami tidak mengetahui ada keizinan terhadap jenazah itu tetapi sesiapa yg sembahyang kemudian dia balik dia mendapat satu qirat)

(58)باب مَنِ انْتَظَرَ حَتَّى تُدْفَنَ
828. Menunggu Sampai Jenazah Dikubur

(59) باب صَلاَةِ الصِّبْيَانِ مَعَ النَّاسِ عَلَى الْجَنَائِزِ
829. Keikut sertaan  Anak-anak Bersama Orang Dewasa dalam Shalat Jenazah

(60)باب الصَّلاَةِ عَلَى الْجَنَائِزِ بِالْمُصَلَّى وَالْمَسْجِدِ
830. Menshalati Jenazah di Lapangan atau di Masjid

(61)باب مَا يُكْرَهُ مِنِ اتِّخَاذِ الْمَسَاجِدِ عَلَى الْقُبُورِ
831. Larangan Menjadikan Kuburan Sebagai Masjid

(61)باب مَا يُكْرَهُ مِنِ اتِّخَاذِ الْمَسَاجِدِ عَلَى الْقُبُورِ
وَلَمَّا مَاتَ الْحَسَنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ضَرَبَتِ امْرَأَتُهُ الْقُبَّةَ عَلَى قَبْرِهِ سَنَةً، ثُمَّ رُفِعَتْ، فَسَمِعُوا صَائِحًا يَقُولُ أَلاَ هَلْ وَجَدُوا مَا فَقَدُوا. فَأَجَابَهُ الآخَرُ بَلْ يَئِسُوا فَانْقَلَبُوا.
Bab apa yang tidak disukai mengambil masjid atas kubur.
Bila Hasan bin Hasan bin Ali mati, isterinya pasang kubah di atas kuburnya setahun  kemudian dia membuangnya. Maka dia dengar bunyi suara. Ketahuilah adakah mereka dapat apa  yang mereka kehilangan itu. Suara lain pula jawap; mereka telah putus asas sebab itulah mereka balik.

(62)باب الصَّلاَةِ عَلَى النُّفَسَاءِ إِذَا مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا
832. Menshalati Jenazah Wanita Yang Meninggal Dunia dalam Keadaan Sedang Nifas

(63)باب أَيْنَ يَقُومُ مِنَ الْمَرْأَةِ وَالرَّجُلِ
833. Dimana Seharusnya Imam Berdiri Ketika Menshalati Jenazah Wanita atau Laki-laki

(64)باب التَّكْبِيرِ عَلَى الْجَنَازَةِ أَرْبَعًا
834. Takbir dalam Shalat Jenazah Sebanyak Empat Kali

(64)باب التَّكْبِيرِ عَلَى الْجَنَازَةِ أَرْبَعًا
وَقَالَ حُمَيْدٌ صَلَّى بِنَا أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَكَبَّرَ ثَلاَثًا ثُمَّ سَلَّمَ، فَقِيلَ لَهُ فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، ثُمَّ كَبَّرَ الرَّابِعَةَ ثُمَّ سَلَّمَ
Bab Takbir dalam Shalat Jenazah Sebanyak Empat Kali.
Dan Humaid berkata solat seperti Anas ra takbir 3 kali kemudian dia salam.

(65) باب قِرَاءَةِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ عَلَى الْجَنَازَةِ
835. Membaca Surah al-Fatihah dalam Shalat Jenazah

(66)باب الصَّلاَةِ عَلَى الْقَبْرِ بَعْدَ مَا يُدْفَنُ
836. Shalat Jenazah di atas Kuburan Setelah Jenazah Dikuburkan

(67)باب الْمَيِّتُ يَسْمَعُ خَفْقَ النِّعَالِ
837. Mayit Dapat Mendengar Suara Langkah Sandal (Orang-orang Yang Mengantarkannya

(68)باب مَنْ أَحَبَّ الدَّفْنَ فِي الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ أَوْ نَحْوِهَا
838. Orang Yang Menginginkan Dikuburkan di Tanah Suci atau Sejenisnya

(69)باب الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ  وَدُفِنَ أَبُو بَكْرٍ ـ رضى الله عنه ـ لَيْلاً
839. Menguburkan Mayat di Malam Hari
وَدُفِنَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَيْلاً.

(70)باب بِنَاءِ الْمَسْجِدِ عَلَى الْقَبْرِ
840. Mendirikan Masjid di atas Kuburan

Xxxxxxx xx

💫(71) باب مَنْ يَدْخُلُ قَبْرَ الْمَرْأَةِ
841. Orang Yang Menguburkan dan Masuk ke Liang Qubur Jenazah Wanita.

(72)باب الصَّلاَةِ عَلَى الشَّهِيدِ
842. Menshalati Orang Yang  Mati Syahid

(73)باب دَفْنِ الرَّجُلَيْنِ وَالثَّلاَثَةِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ
843. Menguburkan Dua atau Tiga Jenazah dalam Satu Liang Qubur

(74)باب مَنْ لَمْ يَرَ غَسْلَ الشُّهَدَاءِ
844. Orang Yang Berpendapat Tidak Perlu Memandikan Jenazah Orang Yang Mati Syahid

(75)باب مَنْ يُقَدَّمُ فِي اللَّحْدِ
845. Jenazah Yang Lebih Dahulu Dimasukkan ke dalam Liang Qubur
وَسُمِّيَ اللَّحْدَ لأَنَّهُ فِي نَاحِيَةٍ، وَكُلُّ جَائِرٍ مُلْحِدٌ.{مُلْتَحَدًا} مَعْدِلاً، وَلَوْ كَانَ مُسْتَقِيمًا كَانَ ضَرِيحًا.

(76)باب الإِذْخِرِ وَالْحَشِيشِ فِي الْقَبْرِ
846. Pohon Idzkhir (Pohon yang Mendatangkan Bau Harum) dan Rerumputan diatas Kuburan

(77)باب هَلْ يُخْرَجُ الْمَيِّتُ مِنَ الْقَبْرِ وَاللَّحْدِ لِعِلَّةٍ
847. Bolehkan Mengeluarkan Mayat dari Qubur atau Liang Lahad karena Suatu Alasan?.

(78)باب اللَّحْدِ وَالشَّقِّ فِي الْقَبْرِ
848. Liang Lahad (Lobang di samping) dan Syaq (Lobang di Tengah) pada Lobang Kuburan

(79)باب إِذَا أَسْلَمَ الصَّبِيُّ فَمَاتَ هَلْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَهَلْ يُعْرَضُ عَلَى الصَّبِيِّ الإِسْلاَمُ
849. Jika Anak Kecil Masuk Islam Lalu Mati Apakah Wajib Dishalati?. Apakah Islam Wajib Diperkenalkan Kepada Anak Kecil?.

💫(79)باب إِذَا أَسْلَمَ الصَّبِيُّ فَمَاتَ هَلْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَهَلْ يُعْرَضُ عَلَى الصَّبِيِّ الإِسْلاَمُ
(79)Bab jika seorang budak lelaki masuk Islam  dan kemudian meninggal dunia adakah patut disembahyangkan untuknya?
Patutkah Islam dijelaskan kepada budak lelaki?

وَقَالَ الْحَسَنُ وَشُرَيْحٌ وَإِبْرَاهِيمُ وَقَتَادَةُ إِذَا أَسْلَمَ أَحَدُهُمَا فَالْوَلَدُ مَعَ الْمُسْلِمِ.
وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مَعَ أُمِّهِ مِنَ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَلَمْ يَكُنْ مَعَ أَبِيهِ عَلَى دِينِ قَوْمِهِ.
وَقَالَ الإِسْلاَمُ يَعْلُو وَلاَ يُعْلَى
Kata Al-Hasan , Syuraih , Ibrahim dan Qatadah:Apabila salah seorang dari mereka (ibubapa) memeluk Islam, maka anak perlu bersama dengan Islam . Ibnu Abbas ra mengikut ibunya (yang Islam) bersama-sama orang-orang yg lemah dan tidak mengikut bapanya (yang musyrik) yang berpegang dengan agama(musyrikin) kaumnya.
Dan Rasullah saw bersabda :Islam itu tinggi dan tidak berada dibawah yang lain.

(80)باب إِذَا قَالَ الْمُشْرِكُ عِنْدَ الْمَوْتِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ
850. Jika Seorang Musyrik Mengucapkan Kaliamt "Laa Ilaaha Illallah" Menjelang Kematiannya

(81)باب الْجَرِيدِ عَلَى الْقَبْرِ
851. Menancapkan Pelepah Daun (Kurma) di atas Kuburan

(81)باب الْجَرِيدِ عَلَى الْقَبْرِ
وَأَوْصَى بُرَيْدَةُ الأَسْلَمِيُّ أَنْ يُجْعَلَ فِي قَبْرِهِ جَرِيدَانِ. وَرَأَى ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فُسْطَاطًا عَلَى قَبْرِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقَالَ انْزِعْهُ يَا غُلاَمُ، فَإِنَّمَا يُظِلُّهُ عَمَلُهُ.
وَقَالَ خَارِجَةُ بْنُ زَيْدٍ رَأَيْتُنِي وَنَحْنُ شُبَّانٌ فِي زَمَنِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَإِنَّ أَشَدَّنَا وَثْبَةً الَّذِي يَثِبُ قَبْرَ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ حَتَّى يُجَاوِزَهُ.
وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ أَخَذَ بِيَدِي خَارِجَةُ فَأَجْلَسَنِي عَلَى قَبْرٍ، وَأَخْبَرَنِي عَنْ عَمِّهِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ إِنَّمَا كُرِهَ ذَلِكَ لِمَنْ أَحْدَثَ عَلَيْهِ.
وَقَالَ نَافِعٌ كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَجْلِسُ عَلَى الْقُبُورِ.
Bab Meletakan/memacak  pelepah /daun kurma(kering/ basah) diatas kubur.
Buraydah Al-Aslami berpesan supaya dua pelepah  ditempatkan dikuburnya.
Dan Ibnu Umar r.a. melihat helaian (rambut atau lain-lain) diatas makam Abd al- Rahman, lalu dia berkata, Buangkan ia, kerana amalanya akan memberi teduhan kepadanya.
Kharijah bin Zaid berkata, semasa kami masih muda dizaman  Uthman r.a, langkahnyang paling susah untuk kami lepasi diatas makam ialah makan Uthman (kerana tingginya makamnya)
Uthman bin Hakim berkata, Kharijah memegang tangan ku dan mendudukan aku  diatas kubur.
Dia menceritakan kepadaku  dari bapa saudaranya Yazid bin Tsabit , katanya: perkara itu (duduk atas kubur) adalah  dilarang kepada orang yang menambah- nambahkanya ( duduk untuk membuang air kecil/besar)
Nafi' berkata:Ibnu Umar r.a. pernah duduk diatas kubur

(82)باب مَوْعِظَةِ الْمُحَدِّثِ عِنْدَ الْقَبْرِ، وَقُعُودِ أَصْحَابِهِ حَوْلَهُ
852. Nasehat Yang Disampaikan Seseorang di Kuburan dan Sementara Teman-temannya Duduk di Sekelilingnya

(82)باب مَوْعِظَةِ الْمُحَدِّثِ عِنْدَ الْقَبْرِ، وَقُعُودِ أَصْحَابِهِ حَوْلَهُ
Bab Pendakwah menyampaikan ceramah di kubur dan duduk  sahabat- sahabat disekelilingnya.
{يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ} الأَجْدَاثُ الْقُبُورُ.
{بُعْثِرَتْ} أُثِيرَتْ. بَعْثَرْتُ حَوْضِي أَيْ جَعَلْتُ أَسْفَلَهُ أَعْلاَهُ، الإِيفَاضُ الإِسْرَاعُ.
وَقَرَأَ الأَعْمَشُ: {إِلَى نَصْبٍ} إِلَى شَيْءٍ مَنْصُوبٍ يَسْتَبِقُونَ إِلَيْهِ، وَالنُّصْبُ وَاحِدٌ وَالنَّصْبُ مَصْدَرٌ يَوْمُ الْخُرُوجِ مِنَ الْقُبُورِ.
{يَنْسِلُونَ} يَخْرُجُونَ.
(Pada saat itu)masing- masing dengan keadaan menundukan pandangannya kerana ketakutan keluar dari kubur seperti belalang yang beterbangan(al-qamar 54: 7)

Perkataan الأَجْدَاثُ bermaksud kuburan.

Dan apabila kubur-kubur dibongkarkan(Al-infitar 82 :4)

Kalimahبُعْثِرَتْ bermaksud sesuatu yang dibongkarkan untuk mengeluarkan mengeluarkan apa yang didalamnya,
Perkataan بَعْثَرْتُ حَوْضِي ialah  apabila yang dibawah diletakan diatas(diterbalikan) .

Perkataaالإِيفَاضُ pula bermaksud mempercepatkan .

Al-A'masy mentafsirkan:

Iaitu hari mereka segera keluar dari kubur masing- masing menuju (kePadang Mahsyar) dengan  keadaan seolah-olah mereka berkejaran ke (tempat) berhala- berhala yang mereka sembah dahulu.(Al- maarij 70:47)

(Al-A'masy mentafsirkan ) bahawa ia bermaksud mereka berkejaran untuk perkara yang menjadikan sembahan mereka .

Perkataan نصب adalah perkataan tunggal (mufrad) perkataan نَصْبٌ pula adalah masdar bermaksud dari kubur
Perkataan يَوْمُ الْخُرُوجِ hari keluar maksudnya keluar.

Perkataan يَنْسِلُونَ
(Celik tafsir.com)>Mereka akan berkejaran macam dahulu mereka segera menuju ke berhala mereka. Kerana mereka hendak menjadi orang pertama yang sentuh berhala mereka. Kalimah نُصْبُ bermaksud 'altar batu', tempat  mereka sembelih binatang sembahan mereka kepada berhala dulu. Jadi نُصْبُ adalah bermaknavberhalsvyang besarvdan tetap duduk. Dulu, mereka ada berhala yang boleh diangkat-angkat  dan ada berhala jenis tidak bokeh digerakan lagi jerana ianya sangat besar dan berat )

(83) باب مَا جَاءَ فِي قَاتِلِ النَّفْسِ
853. Tentang Orang Yang Mati Bunuh Diri

(84)باب مَا يُكْرَهُ مِنَ الصَّلاَةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ وَالاِسْتِغْفَارِ لِلْمُشْرِكِينَ
854. Larangan Menshalati Jenazah Orang Munafiq dan Memohonkan Ampunan Bagi Kaum Musyrikin

رَوَاهُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

(85)باب ثَنَاءِ النَّاسِ عَلَى الْمَيِّتِ
855. Pujian Manusia Terhadap Mayat

(86)باب مَا جَاءَ فِي عَذَابِ الْقَبْرِ
856. Tentang Adzab (Siksa) Qubur

(86)باب مَا جَاءَ فِي عَذَابِ الْقَبْرِ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلاَئِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ} هُوَ الْهَوَانُ، وَالْهَوْنُ الرِّفْقُ، وَقَوْلُهُ جَلَّ ذِكْرُهُ: {سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ} وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}
Bab azab kubur.
Firman Allah
Al-An'am 6:93

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِىَ إِلَىَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَىْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُۗ وَلَوْ تَرَىٰٓ إِذِ ٱلظَّٰلِمُونَ فِى غَمَرَٰتِ ٱلْمَوْتِ وَٱلْمَلَٰٓئِكَةُ بَاسِطُوٓا۟ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوٓا۟ أَنفُسَكُمُۖ ٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ غَيْرَ ٱلْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ ءَايَٰتِهِۦ تَسْتَكْبِرُونَ

Siapakah yang lebih zhalim daripada orang-orang yang mengada-adakan dusta terhadap Allah atau yang berkata, “Telah diwahyukan kepadaku,” padahal tidak diwahyukan sesuatu pun kepadanya, dan orang yang berkata, “Aku akan menurunkan seperti apa yang diturunkan Allah.”

Dan (Sungguh ngerinya) sekiranya engkau melihat pada waktu orang-orang zalim (berada) dalam penderitaan "sakratul maut" ( ketika hendak putus nyawa), sedang  malaikat-malaikat pula menghulur tangan mereka ( memukul dan menyiksa orang itu) sambil berkata,
(dengan menengking dan mengejek) “Keluarkanlah nyawa kamu( dari tubuh kamu sendiri).”Pada hari ini kamu akan dibalas dengan azab siksa yang sangat menghinakan kamu sehina- hinanya.

Kata Abu Abdillah: هون (dgn dhammah) bermaksud هوان(azab ) dan هَون (dgn  fathah) ialah الرفق(lembut )

At-Taubah 9:101
نَحْنُ نَعْلَمُهُمْۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ
Kami akan azabkan mereka  berulang- ulang, kemudian mereka akan dikembalikan kepada azab yang besar.

Ghafir 40:45
وَحَاقَ بِـَٔالِ فِرْعَوْنَ سُوٓءُ ٱلْعَذَابِ
dan Fir‘aun bersama- sama kaumnya ditimpa  oleh azab seksa yang  seburuk- buruknya.

Ghafir 40:46

ٱلنَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّاۖ وَيَوْمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ أَدْخِلُوٓا۟ ءَالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ ٱلْعَذَابِ
Mereka didedahkan kepada bahang api neraka, pada waktu pagi dan petang(semasa mereka berada dalam alam barzah); dan pada hari berlakunya kiamat,  terjadinya (diperintahkan kepada malaikat ), “Masukkanlah Fir‘aun dan pengikutnya ke dalam azab seksa api neraka yang seberat- beratnya!”

(87)باب التَّعَوُّذِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ
857. Memohon Perlindungan dari Adzab Qubur

(88)باب عَذَابِ الْقَبْرِ مِنَ الْغِيبَةِ وَالْبَوْلِ
858. Adzab Qubur Akibat Dosa Ghibah (Menggunjing Aib Orang) dan Air Kencing

(89)باب الْمَيِّتِ يُعْرَضُ عَلَيْهِ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ
859. Diperlihatkan Kepada Mayit Tempat Duduknya Kelak di Surga Setiap Pagi dan Petang

(90)باب كَلاَمِ الْمَيِّتِ عَلَى الْجَنَازَةِ
860. Mayit Berbicara tentang Jenazah Dirinya Sendiri Ketika Akan Dibawa ke Kuburan

(91)باب مَا قِيلَ فِي أَوْلاَدِ الْمُسْلِمِينَ
861. Pembicaraan Tentang Kematian dan Keberadaan Mayit dari Anak-anak Kaum Muslimin

(91)باب مَا قِيلَ فِي أَوْلاَدِ الْمُسْلِمِينَ
Bab :Anak- anak orang Islam yang mati.
قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ مَاتَ لَهُ ثَلاَثَةٌ مِنَ الْوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ كَانَ لَهُ حِجَابًا مِنَ النَّارِ، أَوْ دَخَلَ الْجَنَّةَ».
Kata Abu Hurairah r.a: Rasullah saw bersabda: Jika sesaorang mempunyai tiga anak meninggal dunia sebelum mereka baligh,(diberikan) satu pelindung baginya daripada api neraka atau dia akan memasuki Syurga.

(92)باب مَا قِيلَ فِي أَوْلاَدِ الْمُشْرِكِينَ
862. Pembicaraan Tentang Keberadaan Mayit dari Anak-anak Kaum Musyrikin

(93)باب
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ((من رأى منكم الليلة رؤيا)):

(94) باب مَوْتِ يَوْمِ الاِثْنَيْنِ
863. Meninggal Dunia pada Hari Senin

(95)باب مَوْتِ الْفَجْأَةِ الْبَغْتَةِ
864. Kematian Yang Mendadak

(96)باب مَا جَاءَ فِي قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ـ رضى الله عنهما
865. Tentang Kuburan Nabi Shallallahu 'alaihi wa salam, Abu Bakr ash-Shiddiq dan 'Umar bin Al-Khaththab RA

(96)باب مَا جَاءَ فِي قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ـ رضى الله عنهما
Bab makam Nabi saw ,Abu Bakar dan Umar radiallahuanhu.
{فَأَقْبَرَهُ} أَقْبَرْتُ الرَّجُلَ إِذَا جَعَلْتَ لَهُ قَبْرًا، وَقَبَرْتُهُ دَفَنْتُهُ.
{كِفَاتًا} يَكُونُونَ فِيهَا أَحْيَاءً، وَيُدْفَنُونَ فِيهَا أَمْوَاتًا.
Perkataan فَأَقْبَرَهُ bermaksud أَقْبَرْتُ الرَّجُلَ iaitu membuat satu kubur untuk sesaorang.
Perkataan وَقَبَرْتُهُ bermaksud دَفَنْتُهُ bermaksud ( aku menanam).

Al-Mursalat 77:25 أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلْأَرْضَ كِفَاتًا
Bukankah Kami jadikan bumi untuk (sebagai tempat) penampung (penduduknya).

Perkataan كِفَاتًا bermaksud : mereka tinggal di dunia dalam keadaan hidup dan dikebumikan didalam dunia dalam keadaan mati.

Kalimah كِفَاتًا dari kata dasar كفت yang bermaksud  sesuatu yang menahan dan memegang. Ia sebagai bekas tempat simpan sesuatu  didalamnya. Ia merujuk kepada sifat bumi yang memegang dan menyimpan apa sahaja yang Allah letakan diatas dan didalamnya.

Ibnu Abbas mengatakan bahawa kifatan ertinya penyimpanan.Mujahid mengatakan  bahawa mayat dikebumikan  hingga tidak terlihat. Asy-Sya'bi mengatakan  bahawa  bahagian  dalam bumi  untuk orang-orang mati , sedang bahagian luarnya untuknorang-orang hidup. Hal yang sama dikatakan oleh Mujahid dan Qatadah.

Kalau ayat tadi sebut tentang perut ibu yang menyimpan janin anaknya dan sekarang disebut 'perut bumi' pula.



(97)باب مَا يُنْهَى مِنْ سَبِّ الأَمْوَاتِ
866. Larangan Mencela Orang Yang Telah Meninggal Dunia

(98)باب ذِكْرِ شِرَارِ الْمَوْتَى
867. Menceritakan Keburukan Orang Yang Telah Meninggal Dunia

Tiada ulasan:

Catat Ulasan